mercredi 13 octobre 2010

نادي الكتاب الصغار في موسمه الجديد


استأنف نادي الكتاب الصغار يوم الخميس 7 أكتوبر  2010  نشاطه للموسم الجديد.
جرت حصة أولى تمثلت في الاطلاع على ما كتبه الأطفال أعضاء النادي في الموسم الماضي ومشاهدة الموقع الخاص بنادي الكتاب الصغار بعد تجديده وإلحاقه بفضاء الأطفال وقام الأطفال أيضا بمشاهدة بعض صور وأفلام  الموسم الماضي الخاصة بنشاطات النادي.

 وبعد فترة استراحة نظم الأطفال حصة تشاورية استعرضوا فيها الموضوعات التي يمكن أن تكون محل نصوص الجلسة القادمة، واقترحوا الموضوعات لتالية: فصل الخريف، الدخول المدرسي، جني ثمار الموسم الفلاحي الجديد.

في موضوع الثمار تذاكر الأطفال أهم الثمار التي حان وقت قطافها وهي التفاح والخوخ والمشمش في فصل الصيف والعنب والأجاص في نهاية فصل الصيف والسفرجل والرمان في بداية فصل الخريف والتمر والزيتون في الخريف ثم البرتقال في فصل الشتاء. وقد يختار بعضهم الكتابة حول هذه الفواكه.

 ودار الحديث أيضا حول المهن المختلفة التي يمكن أن يهتموا بها في نصوصهم الجديدة فاقترحوا مهنة البناء ، ومهنة الدهان ومهنة المعلم، ومهنة الشرطي، ومهنة الجندي، ومهنة  الفلاح.

وتذاكر الأطفال أيضا الأعمال والأشغال التي شاهدوها في القرى التي زاروها برفقة الأهل ومنها أشغال البناء والتجارة في الأسواق وجني ثمار الزيتون وعصر الزيت في معامل الزيت، وأعمال الحصاد.





http://petits-ecrivains.blogspot.com/2010/10/blog-post_13.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire